أسلوب مقترح لتخطيط النظم التعليمية في ضوء نظرية الفوضى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

د. السيد علي السيد جمعة مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التربوية کلية التربية – جامعة السويس

المستخلص

   هدف البحث إلى بناء أسلوب تخطيطي جديد، يسهم في مواجهة ديناميکية النظام التعليمي وبيئته، بما يؤدي إلى تلائم وانسجام التعليم مع حاجات المجتمع وتغيراته في ضوء نظرية الفوضى، وذلک من خلال: إلقاء الضوء على طبيعة نظرية الفوضى، وتوضيح تأثيرها على النظم التعليمية، وبيان علاقتها بتخطيط النظم التعليمية، واقتراح أسلوب لتخطيط النظم التعليمية. واستخدم البحث المنهج الوصفي. وتوصل إلى عدة نتائج منها: لا بُدَّ من تطوير الفکر التخطيطي المتعلق بالنظم التعليمية من خلال وضع قواعد معرفية يمکن من خلالها مواجهة الخاصية الديناميکية للنظام التعليمي، ومراعاة تقلبات النظام وبيئته، بالإضافة إلى اقتراح أسلوب للتخطيط التربوي في ضوء نظرية الفوضى، تم تناوله من حيث تعريفه وافتراضاته وخطواته.
الکلمات المفتاحية:   تخطيط النظم التعليمية    –    نظرية الفوضى

الكلمات الرئيسية