• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
العدد العدد 97
المجدل (32) العدد (97) الجزء الأول أکتوبر 2017
العدد العدد 96
المجلد (32) العدد (96) الجزء الاول یولیو 2017
العدد العدد 95
المجلد (32) العدد (95) ابریل الجزء الأول 2017
العدد العدد 94
المجلد (32) العدد (94) الجزء الأول ینایر 2017
المجلد المجلد 11 (1996)
خليوى, أسماء بنت فراج بن. (2017). ادراک الانفعالات الأساسية للوجه في مرحلة الطفولة المبکرة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(95), 171-227. doi: 10.21608/sec.2017.103252
أسماء بنت فراج بن خليوى. "ادراک الانفعالات الأساسية للوجه في مرحلة الطفولة المبکرة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32, 95, 2017, 171-227. doi: 10.21608/sec.2017.103252
خليوى, أسماء بنت فراج بن. (2017). 'ادراک الانفعالات الأساسية للوجه في مرحلة الطفولة المبکرة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(95), pp. 171-227. doi: 10.21608/sec.2017.103252
خليوى, أسماء بنت فراج بن. ادراک الانفعالات الأساسية للوجه في مرحلة الطفولة المبکرة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2017; 32(95): 171-227. doi: 10.21608/sec.2017.103252

ادراک الانفعالات الأساسية للوجه في مرحلة الطفولة المبکرة

المقالة 4، المجلد 32، العدد 95 - الرقم المسلسل للعدد 1، إبريل 2017، الصفحة 171-227  XML PDF (565.36 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2017.103252
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أسماء بنت فراج بن خليوى*
د.أسماء بنت فراج بن خليوى استاذ علم النفس التربوى المساعد جامعة شقراء- السعودية
المستخلص
يهدف البحث الحالي إلى دراسة مستوى ادراک الانفعالات الأساسية للوجه لدى أطفال رياض الأطفال، ودراسة العلاقة الارتباطية بين مستويات ادراک الانفعالات الأساسية المختلفة للوجه لدى کل من البنين والبنات، واستقصاء الفروق بينهما. حيث تکونت عينة البحث من (62) طفل بمرحلة رياض الأطفال (31) ذکور، (31) إناث، طُبق عليهم اختبار ادراک الانفعالات الأساسية للوجه اعداد الباحثة بعد التأکد من صدقه وثباته، وتم تحليل البيانات باستخدام الاحصاء الوصفي، معامل ثبات ألفا لکرونباخ، اختبار مان- وتني، ومعاملات الارتباط، واختبار"ت"، وقد توصلت النتائج إلى ارتفاع مستوى ادراک انفعاليَ الاشمئزاز والسعادة، بينما جاء مستوى ادراک باقي الانفعالات والدرجة الکلية متوسط المستوى لدى البنين، أما البنات فکان مستوى ادراک انفعالات الاشمئزاز، السعادة، والغضب، والحزن بالاضافة الى الدرجة الکلية مرتفع جداً, بينما مستوى ادراک انفعال الدهشة مرتفع وانفعال الخوف واللاانفعال متوسطي المستوى، ولم يلاحظ ارتباط دال بين مستويات ادراک انفعال الخوف وجميع الانفعالات عدا انفعالي الحزن والاشمئزاز لدى البنين، أما البنات فقد وُجد ارتباط أکثر بين مستويات ادراک الانفعالات المختلفة، وفيما يتعلق بالفروق بين البنين والبنات فقد وُجدت فروق دالة إحصائياً في انفعالات الخوف، والدهشة، والحزن، والاشمئزاز، والغضب، والسعادة، واللاانفعال وکذلک الدرجة الکلية عند مستوى دلالة (0.01) لصالح البنات، ولم تلاحظ فروق في انفعال الخوف، کما وُجدت فروق دالة إحصائياً بين البنين والبنات على انفعالات أوجه البنين، والدرجة الکلية للمقياس عند مستوى دلالة (0.01) لصالح البنات، ولم تُلاحظ فروق دالة احصائياً بين البنين والبنات على بُعد انفعالات وجوه البنات، بينما وُجدت فروق دالة إحصائياً بين البنين والبنات على جميع أبعاد المقياس والدرجة الکلية لصالح البنات، وقد أوصى البحث بضرورة الانتباة الى طاقات البنات في الادراک الانفعالي ومستوياته المميزة في التعامل والتوجيه وفي استقصاء أسباب المشکلات السلوکية والاجتماعية، وتوظيفها في الأعمال التي تتطلب حساسية انفعالية عالية، کما أوصى البحث بضرورة تنمية مهارات الادراک الانفعالي لدى البنين من خلال عقد ورش عمل ودورات تدريبية للتمييز بين الانفعالات المختلفة. کما أقترح البحث بعض الدراسات منها دراسة العلاقة بين مستوى ادراک انفعالات الوجه وکل من الذکاء الوجداني والتکيف الاجتماعي، وبناء برامج لتنمية الادراک الانفعالي لدى عينات الذکور، ودراسة تطور الادراک الانفعالي في مراحل عمرية تالية ( المراهقين والبالغين).
الكلمات الرئيسية
الانفعالات الأساسية للوجه؛ الطفولة المبکرة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 424
تنزیل PDF: 656
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.