• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
العدد العدد 97
المجدل (32) العدد (97) الجزء الأول أکتوبر 2017
العدد العدد 96
المجلد (32) العدد (96) الجزء الاول یولیو 2017
العدد العدد 95
المجلد (32) العدد (95) ابریل الجزء الأول 2017
العدد العدد 94
المجلد (32) العدد (94) الجزء الأول ینایر 2017
المجلد المجلد 11 (1996)
رضوان, سامي عبد السميع نور الدين. (2017). استثمار تقنيات التواصل الاجتماعي في نشر القراءة الحرة في التعليم العام کمدخل لمجتمع المعرفة.. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(95), 119-170. doi: 10.21608/sec.2017.103251
سامي عبد السميع نور الدين رضوان. "استثمار تقنيات التواصل الاجتماعي في نشر القراءة الحرة في التعليم العام کمدخل لمجتمع المعرفة.". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32, 95, 2017, 119-170. doi: 10.21608/sec.2017.103251
رضوان, سامي عبد السميع نور الدين. (2017). 'استثمار تقنيات التواصل الاجتماعي في نشر القراءة الحرة في التعليم العام کمدخل لمجتمع المعرفة.', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(95), pp. 119-170. doi: 10.21608/sec.2017.103251
رضوان, سامي عبد السميع نور الدين. استثمار تقنيات التواصل الاجتماعي في نشر القراءة الحرة في التعليم العام کمدخل لمجتمع المعرفة.. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2017; 32(95): 119-170. doi: 10.21608/sec.2017.103251

استثمار تقنيات التواصل الاجتماعي في نشر القراءة الحرة في التعليم العام کمدخل لمجتمع المعرفة.

المقالة 3، المجلد 32، العدد 95 - الرقم المسلسل للعدد 1، إبريل 2017، الصفحة 119-170  XML PDF (505.39 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2017.103251
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
سامي عبد السميع نور الدين رضوان*
أ.د سامي عبد السميع نور الدين رضوان. أستاذ بالمرکز القومي للبحوث التربوية. معار أستاذ مشارک أصول التربية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
المستخلص
شهدت العقود الأخيرة تغيرات کبيرة صاحبها الکثير من التحولات المهمة حيث وضح جلياً امتلاک الأبناء مهارة التعامل مع هذه التقنيات من سرعة في الاستخدام وقدرة على الکتابة والبحث عن المعلومة بصرف النظر عن قيمتها ومدى موضوعيتها. کما أن هناک مزاحمة بين الکتاب الورقي من ناحية والإلکتروني من ناحية، وبينهما وبين تقنيات التواصل الاجتماعي. . وکل ما سبق يفرض على المؤسسات التعليمية إعداد طلابها لمجابهة التطورات الجديدة خاصة تقنيات التواصل الاجتماعي التفاعلية بالبحث في کيفية استثمار هذه التقنيات في دعم القراءة الحرة کخطوة للوصول لمجتمع المعرفة.وتتلخص مشکلة الدراسة في وضع تصور مقترح لاستثمار وسائل التواصل الاجتماعي في نشر القراءة الحرة وتوظيفها في التعليم العام ، وترکز الدراسة على  محاولة مواجهة مزاحمة وسائط التواصل الاجتماعي وإشغالها للفرد عن القراءة الحرة بحيث تکون هي الوسيلة للقراءة وليس الانشغال عنها. کما ترکز الدراسة على التعليم العام وهو يمثل وضع الأساس في تربية الأبناء.وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وقد تم تصميم استبانه خاصة لقياس أراء الطلاب والمعلمين نحو آليات استثمار التقنية لدعم القراءة الحرة. ومن أهم نتائج الدراسة: أن المجمع السعودي يشهد انتشاراً واسعاً في استخدام (الإنترنت)، بما يدعم الدراسة الحالية. کما ترى عينة الدراسة وجوب أن تبنى کافة القرارات المتخذة على الحوار والنقاش. کما أنه لضمان أن المادة المرسلة علمية، فيجب أن تکون الرقابة الذاتية للأعضاء هي الأولى.ومن أهم توصيات الدراسة: أن تأخذ المدارس بأولوية التجريب، وتربية الأبناء على أنه لا فکرة خاطئة إلا بالتجريب والتکرار، فلا يمنع تلميذ من استخدام التقنية دون مبرر مرجعيته مشروعة.
الکلمات المفتاحية: التواصل الاجتماعي - التعليم العام -مجتمع المعرفة
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: التواصل الاجتماعي؛ التعليم العام؛ مجتمع المعرفة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 172
تنزیل PDF: 422
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.