حليم, شيرى مسعد. (2017). التمکين النفسي لدي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لهم بجامعة الزقازيق وعلاقته بالرضا الوظيفي لديهم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(95), 57-118. doi: 10.21608/sec.2017.103250
شيرى مسعد حليم. "التمکين النفسي لدي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لهم بجامعة الزقازيق وعلاقته بالرضا الوظيفي لديهم". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32, 95, 2017, 57-118. doi: 10.21608/sec.2017.103250
حليم, شيرى مسعد. (2017). 'التمکين النفسي لدي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لهم بجامعة الزقازيق وعلاقته بالرضا الوظيفي لديهم', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(95), pp. 57-118. doi: 10.21608/sec.2017.103250
حليم, شيرى مسعد. التمکين النفسي لدي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لهم بجامعة الزقازيق وعلاقته بالرضا الوظيفي لديهم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2017; 32(95): 57-118. doi: 10.21608/sec.2017.103250
التمکين النفسي لدي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لهم بجامعة الزقازيق وعلاقته بالرضا الوظيفي لديهم
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة الزقازيق
المستخلص
هدف البحث الحالى إلى التعرف على أبعاد التمکين النفسى لکل من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لهم بجامعة الزقازيق وعلاقتها بالرضا الوظيفى لديهم، کما سعى البحث إلى التعرف على مستوي التمکين النفسي لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لهم بجامعه الزقازيق، وکذلک التعرف على الفروق بين أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لهم فى متغير التمکين النفسى، والتى تعزى إلى عدد من المتغيرات الديموجرافية (النوع، والرتبة الأکاديمية، والعمر، وعدد سنوات الخبرة). کما هدف البحث إلى التعرف على تأثير کل من أبعاد التمکين النفسي الأربعة ( المعني، والکفاءة، والتقرير الذاتى، والتأثير) علي متغير الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لهم بجامعة الزقازيق. وفى ضوء ذلک طبق البحث على عينة مکونة من 157 من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لهم بجامعة الزقازيق من الذکور والإناث (منهم 74 من الذکور، 83 من الإناث). وباستخدام اختبار "ت"، و تحليل التباين، وتحليل الانحدار أظهرت النتائج ما يلى: (1) أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لهم بجامعة الزقازيق لديهم مستوى مرتفع في الأبعاد الثلاثة (المعنى، الکفاءة، والتقرير الذاتي) لمقياس التمکين النفسي، في حين أن مستواهم في بُعد (التأثير) لم يصل إلى القيمة التي تشير إلى الحد الأدنى لارتفاع مستوى هذا البُعد(2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لهم في بعض أبعاد التمکين النفسي تعزى إلى کل من: (النوع، والرتبة الأکاديمية، والعمر، وعدد سنوات الخبرة)، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لهم في بعض أبعاد التمکين النفسي الأخرى تعزى إلى کل من: (النوع، والرتبة الأکاديمية، والعمر، وعدد سنوات الخبرة). (3) وجود تأثير موجب دال إحصائيًا لأبعاد التمکين النفسى الأربعة (المعني، والکفاءة، والتقرير الذاتى، والتأثير) علي متغير الرضا الوظيفي.
الکلمات المفتاحية: التمکين النفسى، الرضا الوظيفى