الآثار التربوية والاجتماعية للمربيات علي تنشئة الطفل في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

د/ عفاف محمد توفيق زهو استاذ مساعد – قسم اصول التربية کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الى رصد واقع استقدام المربيات من خارج المملکة العربية السعودية للعمل لدى الأسرة السعودية ، أسبابه ودوافعه ، وانعکاس ذلک من الناحية التربوية والاجتماعية على تنشئة الطفل فى الأسرة ، وعلى المجتمع السعودى من الجانب الأمنى والثقافى والاقتصادى والسياسى .
ولتحقيق ذلک قامت الباحثة بمراجعة الأدبيات ذات الصلة للوقوف على أسباب ودوافع استقدام المربيات وتزايد أدوارهن داخل الأسرة ، وسلبيات ذلک أسريا ومجتمعيا ، ودور المؤسسات الاجتماعية فى مواجهة تلک السلبيات .
وقد قامت الباحثة باعداد استبانة تضمنت ثلاثة محاور : اسباب ودوافع استقدام المربيات  ، أثرهن على التنشئة الاجتماعية للطفل ، تأثيرهن فى العلاقات بين الوالدين ،  وبين الأبناء .
وتکونت عينة الدراسة من ( 60) من الامهات ذوى مؤهلات تعليمية مختلفة منهن (10) غير متزوجات .
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود آثار سلبية للمربيات منها : زيادة الارتباط العاطفى والنفسى بين الاطفال والمربية فهى تعتبر أما بديلة ، وضعف الثقة بالنفس والاعتماد على الذات نتيجة الاعتماد الکامل عليها فى أداء کافة الأعمال داخل المنزل وخارجه ، وحدوث خلل فى العلاقات الزوجية بسبب المعلومات والأسرار  التى  تعرفها  عن التعاملات الأسرية  ، وانتشار بعض الممارسات غير الأخلاقية داخل الأسرة .
وايضا ضعف وقصور فى الأداء اللغوى للأبناء وبخاصة مع المربيات من غير الناطقين باللغة العربية ، وظهور بعض السلوکيات الثقافية والدينية نظرا لتعدد  ثقافات وديانات المربيات ، والتى تتنافى مع عقيدة المجتمع وثقافته .

الكلمات الرئيسية