• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
العدد العدد 97
المجدل (32) العدد (97) الجزء الأول أکتوبر 2017
العدد العدد 96
المجلد (32) العدد (96) الجزء الاول یولیو 2017
العدد العدد 95
المجلد (32) العدد (95) ابریل الجزء الأول 2017
العدد العدد 94
المجلد (32) العدد (94) الجزء الأول ینایر 2017
المجلد المجلد 11 (1996)
تعلب, صبرين صلاح. (2017). مفهوم الذات الأکاديمي وفعالية الذات الأکاديمية داخل مجال علم النفس دراسة في نمذجة العلاقات. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(96), 271-308. doi: 10.21608/sec.2017.103114
صبرين صلاح تعلب. "مفهوم الذات الأکاديمي وفعالية الذات الأکاديمية داخل مجال علم النفس دراسة في نمذجة العلاقات". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32, 96, 2017, 271-308. doi: 10.21608/sec.2017.103114
تعلب, صبرين صلاح. (2017). 'مفهوم الذات الأکاديمي وفعالية الذات الأکاديمية داخل مجال علم النفس دراسة في نمذجة العلاقات', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(96), pp. 271-308. doi: 10.21608/sec.2017.103114
تعلب, صبرين صلاح. مفهوم الذات الأکاديمي وفعالية الذات الأکاديمية داخل مجال علم النفس دراسة في نمذجة العلاقات. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2017; 32(96): 271-308. doi: 10.21608/sec.2017.103114

مفهوم الذات الأکاديمي وفعالية الذات الأکاديمية داخل مجال علم النفس دراسة في نمذجة العلاقات

المقالة 5، المجلد 32، العدد 96 - الرقم المسلسل للعدد 1، يوليو 2017، الصفحة 271-308  XML PDF (1.16 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2017.103114
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
صبرين صلاح تعلب*
د. صبرين صلاح تعلب مدرس علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة عين شمس
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن طبيعة العلاقة البنائية بين مفهوم الذات الأکاديمي وفعالية الذات الأکاديمية، وهل تمثلان بنيتين متمايزتين نظريا وامبريقيا إذا ما تم دراستهما داخل نفس المجال (مجال علم النفس التربوي، مادة الفروق الفردية)علي عينة قوامها (60) طالبا وطالبة بالسنة الرابعة بکلية التربية ، جامعة عين شمس (22 ذکور، 38 اناث) تخصص علم نفس تربوي، وباستخدام نمذجة المعادلة البنائية (للتحقق من مدي مطابقة النماذج البنائية المقترحة مع بيانات عينة الدراسة)، أسفرت النتائج عن مطابقة جيدة بين النموذج البنائي الأول (والذي يمثل بنيتين (عاملين) منفصلتين نظريا لمفهوم ذات علم النفس وفعالية ذات علم النفس)، وبيانات عينة الدراسة.حيث: جاءت قيمة (کا2 =72.55) بدرجات حرية (53) وهي دالة عند مستوي (0.05)، والنسبة بين مربع کاي ودرجات الحرية(1.0369) في حين جاءت قيمة مربع کاي (163.4) للنموذج الثاني(الذي يمثل بنية نظرية واحدة للمفهومين داخل مجال علم النفس) بدرجات حرية (54)، وهي دالة عند مستوي (0.01)، وکانت النسبة بين مربع کاي ودرجات الحرية(3.026). وهذا يعني أن نسبة مربع کاي إلي درجات الحرية في النموذج الأول أقل من نسبتها في النموذج الثاني مما يشير إلي أن النموذج الأول حقق مطابقة أفضل: أي أن مفهوم ذات علم النفس وفعالية ذات علم النفس تمثلان بنيتين منفصلتين إمبريقيا عند اختبارهما داخل نفس مجال الدراسة.
الکلمات المفتاحية: نموذج بنائي، مفهوم الذات الأکاديمية، فعالية الذات الأکاديمية،مجال علم النفس.
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: نموذج بنائي؛ مفهوم الذات الأکاديمية؛ فعالية الذات الأکاديمية؛ مجال علم النفس
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 525
تنزیل PDF: 582
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.