• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
العدد العدد 97
المجدل (32) العدد (97) الجزء الأول أکتوبر 2017
العدد العدد 96
المجلد (32) العدد (96) الجزء الاول یولیو 2017
العدد العدد 95
المجلد (32) العدد (95) ابریل الجزء الأول 2017
العدد العدد 94
المجلد (32) العدد (94) الجزء الأول ینایر 2017
المجلد المجلد 11 (1996)
رجب, أماني علي السيد, الهجرسى, أمـل معوض. (2017). متطلبات التنمية البشرية في مقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية المهنية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(96), 171-270. doi: 10.21608/sec.2017.103113
أماني علي السيد رجب; أمـل معوض الهجرسى. "متطلبات التنمية البشرية في مقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية المهنية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32, 96, 2017, 171-270. doi: 10.21608/sec.2017.103113
رجب, أماني علي السيد, الهجرسى, أمـل معوض. (2017). 'متطلبات التنمية البشرية في مقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية المهنية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(96), pp. 171-270. doi: 10.21608/sec.2017.103113
رجب, أماني علي السيد, الهجرسى, أمـل معوض. متطلبات التنمية البشرية في مقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية المهنية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2017; 32(96): 171-270. doi: 10.21608/sec.2017.103113

متطلبات التنمية البشرية في مقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية المهنية

المقالة 4، المجلد 32، العدد 96 - الرقم المسلسل للعدد 1، يوليو 2017، الصفحة 171-270  XML PDF (1.55 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2017.103113
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أماني علي السيد رجب1؛ أمـل معوض الهجرسى2
1د. أماني علي السيد رجب مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة المنصورة
2د. أمـل معوض الهجرسى مدرس أصول التربية کلية التربية – جامعة المنصورة
المستخلص
استهدف الدراسة الحالية إجراء دراسة تقويمية لمتطلبات التنمية البشرية التي ينبغي توافرها في مقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية المهنية الحالية، ولتحقيق هذا الهدف تم تحليل وتقويم المقررات الحالية للدراسات الاجتماعية بالصفوف الدراسية الثلاثة بالمرحلة الإعدادية المهنية للعام الدراسي 2013/2014م (فصل دراسي أول، وفصل دراسي ثاني) في ضوء قائمة متطلبات التنمية البشرية التي تم إعدادها کإجابة للسؤال الأول في الدراسة الحالية، حيث تم التوصل إلى قائمة رئيسة لمتطلبات التنمية البشرية الواجب توافرها في مقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية المهنية، وقد اشتملت على تسعة متطلبات أساسية، کما اشمل کل متطلب رئيس من التسعة على مجموعة من المؤشرات أو المتطلبات الفرعية، بلغ عددها  الإجمالي (109 ) عنصر أو متطلب کما في ملحق الدراسة الخاص بهذه المتطلبات. کما استخدمت الدراسة الحالية للإجابة على السؤال الثانى فيها أداة تحليل المحتوى، واتبعت المنهج الوصفي، واستخدام أسلوب تحليل المحتوى عند إجراء التحليل المطلوب لمناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية المهنية لتحديد مدى توافر متطلبات التنمية البشرية في هذه المناهج، وخلال تحليل المحتوى المطلوب اتضح وجود تنوع في فقراته بالصفوف الثلاثة (الأول، والثاني، والثالث) بالمدرسة الإعدادية المهنية، حيث اقترب محتوى المناهج بدرجة متوسطة تقريباً في الصفوف الثلاثة لمتطلبات التنمية البشرية الواجب توافرها في هذا المحتوى، إذ تراوحت النسبة ما بين (22.7%  -  62.1 % ) بمتوسط (42.4%). وکانت قيمة (کا2) المحسوبة دالة وکافية لرفض الفرضية الصفرية، مما يدل على عدم تشابه بين تحليلات التکرارات الملاحظة والتکرارات المتوقعة ومن ثم يدل على عدم تناول متطلبات التنمية البشرية في مقررات الدراسات الاجتماعية بالصفوف الدراسية الثلاث بالمرحلة الإعدادية المهنية بالقدر الکافي والمناسب، الأمر الذى يتطلب إعادة النظر في هذه المقررات لتضمين المتطلبات البشرية فيها بالقدر المناسب، وقد تقدمت الباحثتان في ضوء نتائج الدراسة الحالية بتقديم تصور مقترح لتضمين متطلبات التنمية البشرية في مقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية المهنية، کما أوصت الدراسة الحالية بتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية المهنية.
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 192
تنزیل PDF: 400
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.