جامعة الزقازيق، کلية التربيةدراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق1110-39143611120210401فحص الأداء التفاضلي المرتبط بالنوع لمصفوفات رافن المعيارية وأثره على الاستجابات المعرفية لعينة من المملکة العربية السعودية13516721010.21608/sec.2021.167210ARJournal Article20210428هدف البحث إلى الکشف عن الأداء التفاضلي لمصفوفات رافن المعيارية تبعا للنوع (ذکر، أنثى) باستخدام طريقة مانتل هانزل لاختبار نسبة الأرجحية، وتحديد هل يؤثر وجود البنود ذات الأداء التفاضلي على نتائج القياس، وذلک من خلال اختبار دلالة الفروق بين متوسطات الأداء على المصفوفات تبعا للنوع قبل وبعد حذف البنود ذات الأداء التفاضلي، طبق المقياس على عينة حجمها (1473) فردا من الجنسين، وتشير نتائج البحث إلى وجود (6) بنود ذات أداء تفاضلي أربعة منها متحيزة للذکور واثنان متحيزة للإناث، کما تشير نتائج البحث الحالي إلى أن مقياس رافن المعياري لا يتأثر بوجود الأداء التفاضلي للبنود حيث لم يتغير اتجاه الفروق قبل وبعد حذف البنود ذات الأداء التفاضلي.
الکلمات المفتاحية: طريقة مانتل هانزل – طريقة نسبة الأرجحية - عدالة الاختبار.https://sec.journals.ekb.eg/article_167210_c625b7625fd2b1627556c7ba19c86268.pdfجامعة الزقازيق، کلية التربيةدراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق1110-39143611120210401برنامج مقترح لاکساب مفاهيم البيولوجيا الجزيئية لطلبة شعبة البيولوجى بکلية التربية379216721110.21608/sec.2021.167211ARJournal Article20210428هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح لاکساب مفاهيم البيولوجيا الجزيئية لطلبة شعبة البيولوجى بکلية التربية، ولمعرفة أثر المتغير المستقل (البرنامج المقترح فى البيولوجيا الجزيئية) على المتغير التابع (مفاهيم البيولوجيا الجزيئية) طبقت أداة البحث (إختبار فى مفاهيم البيولوجيا الجزيئية) على عينة البحث (طلبة شعبة البيولوجى بالفرقة الثالثة) وعددها (52) طالب وطالبة، وقد تبين من نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01)بين متوسطى درجات طلبة مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لإختبار مفاهيم البيولوجيا الجزيئية ککل وفى أبعاده الفرعية کلا ًعلى حده لصالح التطبيق البعدى، وفى ضوء ذلک تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
<strong>الکلمات المفتاحية: برنامج مقترح، البيولوجيا الجزيئية، المفاهيم.</strong>
<strong> </strong>https://sec.journals.ekb.eg/article_167211_f27fdb7301a0a71537033206d2c8964d.pdfجامعة الزقازيق، کلية التربيةدراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق1110-39143611120210401إدارة التميز کمدخل لتحسين الأداء بالمعاهد الثانوية الأزهرية دراسة تحليلية9313616721310.21608/sec.2021.167213ARJournal Article20210428تعد إدارة التميز أحد أهم المداخل الإدارية الحديثة، وهي تعد من التطورات التي أفرزتها ثورة المعرفة وفي ضوء مفهوم إدارة التميز، ظهرت العديد من نماذج التميز التي تعمل على تحديد معايير التميز ومقوماته، وتهدف إدارة التميز الى زيادة القدرة التنافسية للمؤسسة، فهي تعد نظاماً إدارياً مستمراً يرکز على تحقيق أهداف المؤسسة واستراتيجياتها وعملياتها، بحيث يقوم کل فرد بأداء الأشياء الصحيحة بالشکل الصحيح وفي الوقت الصحيح.
وتعمل إدارة التميز على تحسين الأداء الإداري لدى کل العاملين بالمؤسسة، ويعد ذلک هدفًا من أهدافها، ومؤشراً دالاً على تميز المؤسسة، فهي تمثل إطار عمل يقدم رؤية منهجية لتميز المؤسسة بناءً على مشارکة کافة العاملين فيها.
وتتسم إدارة التميز بأنها نظام مفتوح مرن ومتکامل، يتکون من المدخلات والعمليات والمخرجات متفاعلة مع بعضها البعض، وتتصف بقدرتها على تحقيق التحسين المستمر، وبناء علاقات قوية مع مختلف الأطراف بالمؤسسة، کما ترکز على الأنشطة ذات القيمة المضافة وذات قيادة فعالة قادرة على التخطيط الاستراتيجي، ومعرفة الاحتياجات والتوقعات، وتحقيق الرضا الوظيفي للعاملين، کما تعمل على بناء ثقافة عمل ترکز علي الأوليات والالتزام الوظيفي والمشارکة الفعالة.
وتسعى المعاهد الثانوية الأزهرية الى تبني مفاهيم ومعاير إدارة التميز، وذلک في سعي هذه المؤسسات نحو التطوير وتجويد الأداء، خاصة بعد أن أصبحت تعاني من الکثير من المشکلات التي تؤدي الى ضعف مستوى الأداء بها.
<strong>الکلمات المفتاحية</strong>: إدارة التميز- تحسين الأداء- المعاهد الثانوية الأزهرية.https://sec.journals.ekb.eg/article_167213_5a4502a91e91fcdab33b3fdcf82ee499.pdfجامعة الزقازيق، کلية التربيةدراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق1110-39143611120210401برنامج مقترح فى الکيمتريل قائم على الخرائط الذهنية الالکترونية لتنمية الوعى المناخى لطلاب کلية التربية13716716721410.21608/sec.2021.167214ARJournal Article20210428 هدف البحث الحالى إلى التعرف على أثر برنامج مقترح فى الکيمتريل قائم على الخرائط الذهنية الإلکترونية لتنمية الوعى المناخى لطلاب کلية التربية، ولمعرفة أثر المتغير المستقل ( برنامج مقترح فى الکيمتريل ) على المتغير التابع ( الوعى المناخى) طبقت أداه البحث ( مقياس الوعى المناخى) على عينة من طلبة کلية التربية الفرقة الرابعة شعبتى الفيزياء والکيمياء جامعة الزقازيق ، وقد تبين من نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الوعى المناخى ککل ولکل مستوى على حدة لصالح التطبيق البعدى، وقد تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
<strong>الکلمات المفتاحية:</strong>
برنامج مقترح ، الکيمتريل، الخرائط الذهنية الإلکترونية، الوعى المناخى.https://sec.journals.ekb.eg/article_167214_8e2052a7a0ea1770b27061955f89ef6f.pdfجامعة الزقازيق، کلية التربيةدراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق1110-39143611120210401فاعلية وحـدة مقترحة في النفايات الإلکترونية لتنمية الوعي بالبيئة ومشکلاتها لدى طلبة الصف الأول الثانوي16920716721610.21608/sec.2021.167216ARJournal Article20210428 هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية وحدة مقترحة في النفايات الإلکترونية لتنمية الوعي بالبيئة ومشکلاتها لدى طلبة الصف الأول الثانوي، ولمعرفة أثر المتغير المستقل (الوحدة المقترحة) على المتغير التابع (الوعي بالبيئة ومشکلاتها) طبقت أداة البحث (اختبار الوعي بالبيئة ومشکلاتها) على عينة عشوائية من طلبة الصف الأول الثانوي بمدرسة العصلوجي التابعة لإدارة شرق الزقازيق التعليمية بمحافظة الشرقية، عددها (32) طالب وطالبة، وقد تبين من نتائج البحث وجود فرق دال احصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طلبة مجموعه البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الوعي بالبيئة ومشکلاتها ککل وکل بعد من أبعاده على حدة لصالح التطبيق البعدي، وقد تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
<strong>الکلمات المفتاحية: </strong>وحدة مقترحة، النفايات الإلکترونية، الوعي بالبيئة ومشکلاتها.
https://sec.journals.ekb.eg/article_167216_6e4fc371c941d8e831dd1fb626d6e223.pdfجامعة الزقازيق، کلية التربيةدراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق1110-39143611120210401الفروق بين مستويات الأمل لدى الأطفال مرضى سرطان الدم والأطفال الأصحاء وأمهاتهم20926816721710.21608/sec.2021.167217ARJournal Article20210428هدف البحث الحالى إلى التعرف على الفروق بين مستويات الأمل الأطفال مرضى سرطان الدم والأطفال الأصحاء على مقياس الأمل للأطفال ، والتعرف على الفروق بين أمهات الأطفال مرضى سرطان الدم وأمهات الأطفال الأصحاء على مقياس الأمل للأمهات ، الکشف عن العلاقة بين درجات الأمل للأطفال مرضى سرطان الدم ودرجات الأمل لأمهاتهم . تکونت عينة الدراسة من (40) طفل (20 طفل من الأطفال مرضى سرطان الدم فى المرحلة الإبتدائية ، 20 طفل من الأطفال الأصحاء) ، تتراوح أعمارهم مابين( 12:6) عاما ، وأجريت الدراسة أيضا على عينة قوامها(40) أم لهؤلاء الأطفال(المرضى والأصحاء)، واستخدمت الدراسة مقياسين للأمل، مقياس الأمل للأطفال مرضى السرطان، ومقياس الأمل لأمهات الأطفال، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات الأطفال مرضى سرطان الدم والأطفال الأصحاء على مقياس الأمل لصالح الأطفال الأصحاء .وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات أمهات الأطفال مرضى سرطان الدم و أمهات الأطفال الأصحاء على مقياس الأمل للأمهات لصالح أمهات الأطفال الأصحاء. وجود علاقة دالة احصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات الأمل للأطفال مرضى سرطان الدم ومتوسطى درجات أمهاتهم ، وتم تفسير هذه النتائج فى ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة .
<strong>الکلمات المفتاحية</strong> : الأمل ، السرطان.https://sec.journals.ekb.eg/article_167217_b9d96d5847523e1c51a62ab7de848cb0.pdfجامعة الزقازيق، کلية التربيةدراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق1110-39143611120210401استخدام رسوم الأطفال لتشخيص القلق الاجتماعى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية " دراسة حالة "26731216722810.21608/sec.2021.167228ARJournal Article20210428هدف البحث الحالى إلى تشخيص القلق الاجتماعى باستخدام رسوم الأطفال، وتحقيقًا لهذا الهدف أجرى البحث على طفلة تعانى من القلق الاجتماعى عمرها (12) عامًا، وطفل يعانى من القلق الاجتماعى عمره (10) أعوام، وبعد تطبيق مقياس القلق الاجتماعى (إعداد الباحثة)، واختبار القدرة العقلية مستوى 9- 11 سنة (إعداد فاروق عبد الفتاح موسى)، ومقياس المستوى الاقتصادى والاجتماعى والثقافى (إعداد محمد أحمد سعفان، دعاء محمد خطاب)، وتحليل الرسوم، واختبار تفهم الموضوع للأطفال الکات (إعداد بيللاک ليوبولد، ترجمة وتقديم محمد أحمد خطاب)<strong>، </strong>أسفرت أهم النتائج عن فهم کينونة الطفلة والطفل ذوى القلق الاجتماعى من خلال الرسوم، التعرف على نظرتهم لذاتهم وعلاقاتهم بأقرانهم من خلال تحليل الرسوم، تحديد مصدر القلق الاجتماعى لديهم والمتمثل فى الأسرة.<br /> الکلمات المفتاحية: رسوم الأطفال، القلق الاجتماعى، تلاميذ المرحلة الابتدائيةhttps://sec.journals.ekb.eg/article_167228_dcb7a3a5f8aa88ccac4f7c5bc176f473.pdfجامعة الزقازيق، کلية التربيةدراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق1110-39143611120210401الثقافة العربية والتاريخية المعززة للقيم والهوية الوطنية لدى الأطفال.16016722110.21608/sec.2021.167221ARJournal Article20210428 هذا البحث أحد نتاج المجموعة البحثية المعنونة بــــ (تعزيز القيم والهوية الوطنية لدى الأطفال:المصادر والآليات) تتلخص مشکلته وتتمثل أهميته في کيفية تحديد سبل الاهتمام بتنشئة الأطفالمن خلال غرس القيم والأخلاقوحب اللغة وتعلمها وتعزيز الهوية الوطنية في نفوسهم ؛ کي يکونوا اليد القويةلمسايرة المنافسات الحضارية الراهنة، ولا يکونوا عرضة للوقوع في براثن الثقافات المتطرفةوهدف البحث إلى توضيح أولى خطوات التنشئة السليمةمن خلال سرد آيات قرآنية وأشعار وحکايات وقصص قصيرة مفعمة بالقيم والأخلاق وهادفة،بسيطة الأسلوب والکلمات تتواءم وفکر الطفل وقدراته الذهنية، وغرس حب الکتب والکتابة والقراءة؛کونها أصل التعلم ومصدر الثقافة، کما هدف إلى رصد بعض المواقف والأحداث التاريخية للدولة السعودية عبر مراحلها الثلاث، التي يمکن أن نستنبط منها القيم والأخلاق ونستلهم منها معززات قيم الهوية الوطنية للطفل السعودي، من خلال المصادر التاريخية من کفاح الوطن وتوحده، والارتباط بمقدساته وتراثه وآثاره، کما استخدم البحث <strong>المناهج </strong>الآتية:الوصفي والتحليلي و التاريخي و المقارن ،وجاءت أهم <strong>نتائج</strong> البحث في التأکيد على أهمية وکيفية وأثر غرس الثقافة العربية والتاريخية وتعلم اللغة العربية في تعزيز القيم والهوية الوطنية لدى الأطفال، کما جاءت أهم <strong>التوصيات </strong>بالعمل على نشر الثقافة العربية والتاريخية المنضبطة المعززة للقيم والهوية الوطنية من مصادرها المتزنة من خلال المناهج الدراسية والبرامج التليفزيونية والخطب المنبرية والفعاليات والمناسبات الوطنية والدينية الموجهة للطفل والأسرة.https://sec.journals.ekb.eg/article_167221_ca3f3ef31bba8bb26615fa53d1f45f07.pdfجامعة الزقازيق، کلية التربيةدراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق1110-39143611120210401دور إدارة المعرفة في تحقيق الرشاقة التنظيمية في المنظومة الجامعية للحد من البيروقراطية الإدارية " دراســـة ميدانية"6111116722310.21608/sec.2021.167223ARJournal Article20210428هدفت الدراسةإلى بحث دور عمليات إدارة المعرفة في تحسين الرشاقة التنظيمية في المنظومة الجامعية للحد من البيروقراطية الإدارية وذلک عن طريق التعرف على التحديات التي تعيق تفعيل عمليات إدارة المعرفة لتحسين الرشاقة التنظيمية، وتحديد آليات تفعيل عمليات إدارة المعرفة لتحسين الرشاقة التنظيمية ،اتبعت المنهج الوصفي وطبقت الاستبانة کأداة على أعضاء هيئة التدريس ، وتوصلت الى عدد من النتائج منها الآتي:<br /> <br /> حققت عبارة (رفض بعض منسوبي الجامعة تقليص الإجراءات التنظيمية ) نسبة (44% ) بدرجة غير موافق ، وهذا يعني أن هناک تقبل لتقليص الإجراءات التنظيمية.<br /> حققت عبارة (النمط البيروقراطي يحد من تدفق للمعرفة بين وحدات التنظيم.) نسبة (64%) يعني أن أفراد العينة يعتقدوا أن النمط البيروقراطي لايحد من تدفق المعرفة ، وهذا مؤشر على قناعتهم بذلک النمط.<br /> لم توافق عينة الدراسة على عبارة: صعوبة توفير مناخ يسوده المسؤولية المشترکة مع تمکن النمط البيروقراطي.بنسبة (52%) ، مما يدل أن عينة الدراسة تجد أن النمط البيروقراطي يمکن من توفير مناخ تسوده المسؤولية المشترکة وذلک يخالف الحقيقة العلمية للنمط.<br /> Ø توضح قيمة (ف) أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموع إجابات عينة الدراسة عن تحديات تفعيل عمليات إدارة المعرفة تعزي لمتغيرات الدراسة :الرتبة الأکاديمية، وسنوات الخدمة ،و عدد الدورات التدريبية .<br /> المتوسط الحسابي الکلي للمحور =2.7 ، يقع في المستوى الأول من درجة الموافقة . وهذا يدل أن غالبية الاستجابات اتفقت على طرق تطبيق إدارة المعرفة لتحقيق الرشاقة التنظيميةفي المنظومة الجامعية.<br /> لم توافق نسبة (88%) من أفراد العينة على الاستجابة السريعة لرضا المستفيدين بفتح برامج تسد احتياجاتهم المتجددة مما يعطي مؤشر على قصور وعي دور ذلک في تحقيق الميزة التنافسية بالأداء المؤسسي.<br /> لم يوافق أفراد عينة الدراسة على تمکين الموظفين من خلال عمليات المشارکة إلکترونياً بمختلف المستويات التنظيمية لتحقيق بيئة إدارية رقمية بنسبة (76%).<br /> إن المتوسط الحسابي الکلي للمحور =2.7 ويقع بالمستوى الأول لدرجة الموافقة ، وهذا يدل على أن عينة الدراسة موافقة علىآليات تفعيل الرشاقة التنظيمية المنظومة الجامعية .<br /> <br /> <strong>الکلمات المفتاحية:</strong> الإدارة التربوية، الرشاقة التنظيمية، إدارة المعرفة ، البيروقراطية ، الهيکل التنظيمي.https://sec.journals.ekb.eg/article_167223_92942a69060ec7a4bfed480f6f4f15c8.pdfجامعة الزقازيق، کلية التربيةدراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق1110-39143611120210401تصور مقترح لتطوير إعداد المعلم فى ضوء متطلبات التعليم عن بعد11315816722410.21608/sec.2021.167224ARJournal Article20210428 لاشک أننا نعيش عصر التفجر المعرفى والتقدم التقنى المتسارعين ، وهذا مايفرض التعليم عن بعد فى حياتنا المعاصرة لأنه يعطى للطلاب القدرة على البحث والتقصى وإيجاد المعلومات الحديثة ، وکذلک تظهر أهمية التعليم عن بعد فى التغلب على مشکلة الزمان والمکان لتسهيل عملية التعليم .<br /> وتهدف الورقة البحثية إلى توظيف شبکة الإنترنت فى العملية التعليمية وتطوير إعداد المعلم فى ضوء متطلبات التعليم عن بعد لتطوير العملية التعليمية والتغلب على مشکلات الأنظمة التعليمية التقليدية القائمة وذلک من خلال وضع تصور مقترح لتطوير إعداد المعلم فى ضوء متطلبات التعليم عن بعد .<br /> <strong>الکلمات المفتاحية </strong>: إعداد المعلم – التعليم عن بعد .https://sec.journals.ekb.eg/article_167224_7d557bfac429654b12dc9e8507bb1d06.pdfجامعة الزقازيق، کلية التربيةدراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق1110-39143611120210401العلاقة بين مقاييس التقديرات السلوکية والمهام القائمة على الأداء للوظائف التنفيذية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية15920116722510.21608/sec.2021.167225ARJournal Article20210428هدف البحث الحالي معرفة العلاقة بين الوظائف التنفيذية مقاسة بمقاييس التقديرات السلوکية والمهام القائمة على الأداء لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتکونت العينة من 46 تلميذًا وتلميذة بالمرحلة الابتدائية، وتم تطبيق استبانة التقدير السلوکي للوظائف التنفيذية، وبطارية قياس مهام الوظائف التنفيذية، وتوصلت النتائج إلى عدم وجود علاقة بين أبعاد الوظائف التنفيذية في حالة القياس السلوکي، والقياس القائم على الأداء.<br /> <strong>الکلمات المفتاحية:</strong> الوظائف التنفيذية، مقاييس التقديرات السلوکية، المهام القائمة على الأداء.https://sec.journals.ekb.eg/article_167225_850ed5aa8294a14c255d158077bc4aa1.pdfجامعة الزقازيق، کلية التربيةدراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق1110-39143611120210401مأسسة الشراکة في مجال التنمية المهنية للمعلمين وسُبل تحقيقها "دراسة تحليلية"20326616722710.21608/sec.2021.167227ARJournal Article20210428 استهدف البحث التعرف على الإطار الفکري لمأسسة الشراکة من مفهوم وأهداف وأهمية ومتطلبات تحقيق, وسبيل ذلک لتحقيق التنمية المهنية للمعلمين , وفي سبيل ذلک استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي , و استعرضت بعض النماذج للشراکات المؤسسية في مجال التنمية الهنية للمعلمين في مصر وبعض الدول, وانتهى البحث باقتراح بعض التوصيات لتحقيق التنمية المهنية للمعلمين من خلال مأسسة للشراکات بين المؤسسات التربوية, من أجل الارتقاء بالمعلم المصريورفع کفاءته وتحقيق أقصى استفاده منه لطلابه.<br /> الکلمات المفتاحية:<strong> مأسسة– شراکة – التنمية المهنية للمعلمين</strong>https://sec.journals.ekb.eg/article_167227_da4f010736746abb52e004fd929b803d.pdfجامعة الزقازيق، کلية التربيةدراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق1110-39143611120210401Using Graphic Organizers (GOs) for Developing EFL Critical Reading Skills among First Year Secondary Stage Students26931516721810.21608/sec.2021.167218ARJournal Article20210428 The present study was carried out to develop EFL critical reading skills among first year secondary stage students through using graphic organizers. A quasi-experimental design was adopted, using an experimental group and a control one. Forty-eight students from AL-Shaheed Muhammad Ibrahim Al-Baqash Secondary School, Diarb-Negm Directorate, Sharkia, Egypt, were selected and divided into two groups; an experimental group (n=24) and a control one (n=24). A critical reading questionnaire and a pre-post critical reading test were used as instruments of the study. The researcher implemented the Graphic organizers on the experimental group while the control group was taught using the regular method. The current study was conducted through the second term of the academic year 2019-2020. Finally, the results of the study proved that Graphic organizers was effective in developing the EFL critical reading skills of first year secondary stage students.
<strong>Key words: Graphic Organizers, Critical Reading Skills, EFL students.</strong>https://sec.journals.ekb.eg/article_167218_8916a8afa00aba78200236a3fd9bf14b.pdf